mercredi 6 décembre 2017

منهجية بسيطة لكتابة نص وقولة وسؤال فلسفي بكل سهولة



منهجية الفلسفة  / تحليل النص والقولة والسؤال


- نظرا للعديد من المشاكل والصعوبات الكبيرة التي يعاني منها التلاميذ...., في هذا الموضوع سأقدم لكم منهجية فلسفية وفق برنامج وزارة التربية الوطنية, بتطبيقها أضمن لكم على الأقل 15/20





 
                  




تحليل النص والقولة والسؤال

   المقدمة / 

- الفهم والتأطير الإشكالي :

انطلاقا من المفاهيم المتضمنة في (النص/السؤال/القولة), يتضح انه يتمحور او ينتمي او يندرج بشكل عام ضمن مجال او مجزوءة (الوضع البشري/المعرفة/السیاسة/الاخلاق), ويقصد به    (تحديد مفهوم المجزوءة) وبناءا على ذلك یمكننا صیاغة القضیة الفلسفیة المطروحة في الإشكال التالي (أكتب الإشكالات الرئیسية)؟ ويتضمن (لنص/السؤال/القولة) اطروحة مفادها ان (ماھي الأطروحة الأساسیة التي یدافع عنھا صاحب).

   العرض /

التحلیل / تحدید المفاھیم واستخراج الأطروحة والمحاججة

............................................. ؟ ............................................... ؟............................................. ؟ ............................................... ؟(أكتب الإشكالات التانوية) ويتضمن (النص/السؤال/القولة) مجموعة من المفاهيم, اهمها مفهوم  (الدولة/الشخص/الغیر/النظریة... ) وتعني  حسب الفيلسوف (تعریف المفھوم حسب دلالته العامة واللغویة والفلسفیة) كما نجد مفھوما آخر وھو مفھوم (القیمة/الحریة/العدالة...والذي يحيل على (تعریف المفھوم). وانطلاقا من البنیة المفاھیمیة یتضح أن مضمون (النص/السؤال/القولة) یضعنا إزاء أطروحة تدافع على أن (تكتب التصور الذي یدافع عنه).

المناقشة /

يتبين من خلال التحليل ان هناك مجموعة من المواقف التي تتفق وتتعارض مع صاحب (النص/السؤال/القولة), اهمها موقف  (اسم الفیلسوف) الذي أكد في نفس سیاق صاحب (النص/السؤال/القولة) على تصور مفاده أن (موقف الفيلسوف),  بینما نجد موقف نقيض للفیلسوف (اسم الفیلسوف) الذي اكد على أن (موقف الفيلسوف).

   التركیب /

يمكن أن نستنتج من خلال ماسبق أن اشكالية (الدولة أم العدالة أم...) اختلفت حولها التصورات الفلسفية بين من يؤكد على أن (..........................), ومن يرى على أن (.............................)


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire