منهجية الفلسفة / تحليل النص والقولة والسؤال
- نظرا للعديد من المشاكل والصعوبات الكبيرة التي يعاني منها التلاميذ...., في هذا الموضوع سأقدم لكم منهجية فلسفية وفق برنامج وزارة التربية الوطنية, بتطبيقها أضمن لكم على الأقل 15/20
تحليل النص والقولة والسؤال
المقدمة /
- الفهم والتأطير الإشكالي :
انطلاقا من المفاهيم المتضمنة في (النص/السؤال/القولة), يتضح انه يتمحور او ينتمي او يندرج بشكل عام ضمن مجال او مجزوءة (الوضع البشري/المعرفة/السیاسة/الاخلاق), ويقصد به (تحديد مفهوم المجزوءة). وبناءا على ذلك یمكننا صیاغة القضیة الفلسفیة المطروحة في الإشكال التالي (أكتب الإشكالات الرئیسية)؟ ويتضمن (لنص/السؤال/القولة) اطروحة مفادها ان (ماھي الأطروحة الأساسیة التي یدافع عنھا صاحب).
العرض /
- التحلیل / تحدید المفاھیم واستخراج الأطروحة والمحاججة
............................................. ؟ ............................................... ؟............................................. ؟ ............................................... ؟(أكتب الإشكالات التانوية) ويتضمن (النص/السؤال/القولة) مجموعة من المفاهيم, اهمها مفهوم (الدولة/الشخص/الغیر/النظریة... ) وتعني حسب الفيلسوف (تعریف المفھوم حسب دلالته العامة واللغویة والفلسفیة) كما نجد مفھوما آخر وھو مفھوم (القیمة/الحریة/العدالة...) والذي يحيل على (تعریف المفھوم). وانطلاقا من البنیة المفاھیمیة یتضح أن مضمون (النص/السؤال/القولة) یضعنا إزاء أطروحة تدافع على أن (تكتب التصور الذي یدافع عنه).
- المناقشة /
يتبين من خلال التحليل ان هناك مجموعة من المواقف التي تتفق وتتعارض مع صاحب (النص/السؤال/القولة), اهمها موقف (اسم الفیلسوف) الذي أكد في نفس سیاق صاحب (النص/السؤال/القولة) على تصور مفاده أن (موقف الفيلسوف), بینما نجد موقف نقيض للفیلسوف (اسم الفیلسوف) الذي اكد على أن (موقف الفيلسوف).
التركیب /
يمكن أن نستنتج من خلال ماسبق أن اشكالية (الدولة أم العدالة أم...) اختلفت حولها التصورات الفلسفية بين من يؤكد على أن (..........................), ومن يرى على أن (.............................).
- التحلیل / تحدید المفاھیم واستخراج الأطروحة والمحاججة
............................................. ؟ ............................................... ؟............................................. ؟ ............................................... ؟(أكتب الإشكالات التانوية) ويتضمن (النص/السؤال/القولة) مجموعة من المفاهيم, اهمها مفهوم (الدولة/الشخص/الغیر/النظریة... ) وتعني حسب الفيلسوف (تعریف المفھوم حسب دلالته العامة واللغویة والفلسفیة) كما نجد مفھوما آخر وھو مفھوم (القیمة/الحریة/العدالة...) والذي يحيل على (تعریف المفھوم). وانطلاقا من البنیة المفاھیمیة یتضح أن مضمون (النص/السؤال/القولة) یضعنا إزاء أطروحة تدافع على أن (تكتب التصور الذي یدافع عنه).
- المناقشة /
يتبين من خلال التحليل ان هناك مجموعة من المواقف التي تتفق وتتعارض مع صاحب (النص/السؤال/القولة), اهمها موقف (اسم الفیلسوف) الذي أكد في نفس سیاق صاحب (النص/السؤال/القولة) على تصور مفاده أن (موقف الفيلسوف), بینما نجد موقف نقيض للفیلسوف (اسم الفیلسوف) الذي اكد على أن (موقف الفيلسوف).
التركیب /
يمكن أن نستنتج من خلال ماسبق أن اشكالية (الدولة أم العدالة أم...) اختلفت حولها التصورات الفلسفية بين من يؤكد على أن (..........................), ومن يرى على أن (.............................).
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire